غرفة أخبار ذكية تقرأ المصادر الرسميةالأحد، 1 نوفمبر 2026آخر تحديث منذ ساعة
ظهرك ومفاصلك
ألم الظهر مع خدر في الساقين أو ضعف مفاجئ يحتاج طبيباًالسباحة والمشي من أخف الرياضات على المفاصلقف وتحرّك دقيقتين كل ساعة جلوسارفع الأحمال بثني الركبتين لا بانحناء الظهرالشاشة بمستوى العين والقدمان على الأرض والظهر مسنودتمارين تقوية البطن والظهر تحمي من آلام أسفل الظهرالحذاء المريح بنعل داعم يخفف الضغط على الركبتين والظهرالحفاظ على وزن صحي يخفف الحمل عن مفاصل الركبة
أبحاث ودراساتميديكال إكسبرس· منذ يومين

ارتفاع الكرياتينين مع دواء لسرطان الثدي لا يعني دائمًا تضرر الكلى

دراسة يابانية صغيرة تشير إلى أن ارتفاع الكرياتينين لدى مريضات يتناولن أبيماسيكليب قد يعكس تأثير الدواء لا تلف الكلى.

الصورة: Medical Xpress
باختصار
  • ارتفع الكرياتينين لدى 62 من 63 مريضًا يتناولون الدواء، وعاد للانخفاض بعد التوقف.
  • لدى 15 من 29 مريضًا اختلف مؤشرا الكلى قبل بدء العلاج أصلًا.
  • الدراسة صغيرة، والنتيجة الجينية أولية وتحتاج إلى تأكيد.

بحسب موقع ميديكال إكسبرس، أجرى فريق من جامعة كانازاوا وجامعة شينشو في اليابان دراسة عن تحليل دم روتيني قد يوحي بضعف الكلى وهي سليمة. وتناولت الدراسة مريضات سرطان الثدي اللواتي يتناولن دواء أبيماسيكليب.

ما الذي وجده الباحثون؟

تابع الباحثون 63 مريضًا في مستشفى جامعة شينشو، منهم 62 امرأة ورجل واحد. ارتفع الكرياتينين لدى 62 منهم، من 0.63 إلى 0.85 ملغ/ديسيلتر (القيمة الوسطى). بقي الارتفاع ثابتًا خلال 24 أسبوعًا من العلاج، وعاد إلى الانخفاض بعد توقف العلاج.

يُستخدم الكرياتينين عادةً لتقدير وظيفة الكلى. وتقول الدراسة إن الدواء قد يعطّل بروتينات في الكلى تُخرج الكرياتينين من الجسم، فيرتفع في الدم دون أن تتضرر الكلى. ومع ذلك قد يؤدي هذا الارتفاع في الواقع إلى خفض الجرعة أو وقف العلاج أو طلب فحوص إضافية.

مؤشر آخر أقل تأثرًا بالدواء

شملت المقارنة 29 مريضًا أُجري لهم فحص السيستاتين سي قبل العلاج وأثناءه. وهو بروتين لا تفرزه الناقلات نفسها، فيتأثر بالدواء بدرجة أقل. لدى 28 منهم تحرك الكرياتينين والسيستاتين سي في اتجاهين متعاكسين. وعند 15 من أصل 29 (52%) كان المؤشران مختلفين أصلًا قبل بدء العلاج. وقد يُفسَّر هذا الفارق خطأً على أنه أثر للدواء أو تلف في الكلى. ويوصي الباحثون بقياس السيستاتين سي قبل العلاج ليكون لكل مريض مرجع شخصي.

وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن نوعًا جينيًا معينًا ارتبط بارتفاع أكبر في الكرياتينين. لكن الباحثين يصفون هذه النتيجة بأنها استكشافية وتحتاج إلى تأكيد في دراسات أكبر. والدراسة نفسها صغيرة، ونُشرت في مجلة متخصصة في علم الأدوية السريري.

ماذا يعني لك؟

إذا كنتِ أو كان أحد أفراد أسرتك يتلقى علاجًا لسرطان الثدي وظهر ارتفاع في الكرياتينين، فلا تقلقوا فورًا ولا تعدّلوا الدواء بأنفسكم. اسألوا طبيب الأورام عن معنى النتيجة وعما إذا كان فحص السيستاتين سي مناسبًا لحالتكم.

متى تراجع الطبيب؟

راجع طبيب الأورام قبل أي تغيير في العلاج، وتحدث معه عن أي تغير في نتائج الكلى أو أعراض جديدة.

تنبيه طبي: هذه المعلومات والنصائح للتوعية العامة، ولا تعني أن تعتمدها في حالتك. ارجع إلى طبيبك، أو استشر طبيباً من عندنا.

أُعيدت صياغة هذا الخبر آلياً بالذكاء الاصطناعي اعتماداً على المصادر المذكورة. المحتوى للتثقيف العام ولا يغني عن استشارة الطبيب.

طبيب حقيقي

المعلومة أولاً.. والطبيب عندما تحتاجه

اكتب سؤالك، ونوصلك بطبيب مختص يراجع حالتك ويرد عليك.

استشر طبيباً
اسأل طبيبك الذكي